Tuesday, May 22, 2007

أبوهريره" الصحابى المفترى عليه"

قبل القراءه ارجو النفس الطويل والصبر لان البوست طويل

بالنظر الى التاريخ بمنتهى الحياديه نجد أن الصحابى الجليل أبوهريره رضى الله عنه قد نال منه الكثيرون واغلب هؤلاء الذين نالوا منه-ان لم يكن كلهم-كانوا مغرضين واكثرهم من الشيعه, ولا عجب فانهم نالوا ممن هم افضل من أبى هريره -أبوبكر وعمر رضى الله عن الجميع-فليس حديثنا مع هؤلاء وانما حديثنا مع من يدّعون انهم من اهل السنه او مع افراد من اهل السنة حقيقةً ولكنهم وقعوا فى شبهة فلم يسألوا اهل العلم فيها كما وصّى بذلك رب العزه فى كتابه فقال تعالى (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الأخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً )وقال ايضا(وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ)والذين يستنبطونه هم العلماء الربانيون.

وهؤلاء الذين خاضوا فى أبى هريره هم تماماً كالذين خاضوا من قبل فى عثمان بن عفان رضى الله عنه حتى الّبوا عليه الزُعّار والدُعّار واصحاب الشرور من الجهال الى ان استحلوا دمه واستشهد رحمه الله ورضى عنه-وسوف يكون لنا وقفه مع هذه الفتنه ايضا ان شاء الله-


أولا:-تعريف الصحابى..هو من لقى النبى صلى الله عليه وسلم وهو مسلم ومات على ذلك .ويخرج بهذا التعريف من اسلم بعد موت النبى ولو كان لقيه قبل ذلك ولكن قبل اسلامه فانه يسمى تابعياً

ثانيا:-من هو أبوهريره رضى الله عنه
هو راوية الاسلام قد اختلف فى اسمه وان كان الاظهر انه عبد الرحمن بن صخر الدوسى ولكن الاقوى بالفعل هى كنيته التى عُرف بها طوال حياته وبعد موته وهى أبى هريره,أتى النبى فى خيبر واسلم سنة سبع من الهجره اى ان اسلامه جاء متأخراً,ولقب بأبى هريره لأنه كان يلعب بهره وهو غلام صغير فعُرف بهذا الاسم وكان آيه فى حفظ احاديث رسول الله وذلك ببركة النبى وحبه له فصح عن أبى هريره انه قال يارسول الله اسمع منك حديثا كثيراً ولكنى انساه فقال له رسول الله ابسط رداءك قال فبسطُته فغرف بيده فيه وقال ضمه فضممته فما نسيت حديثاً بعدُ وهذا الحديث رواه البخارى فى صحيحه الذى هو اصح الكتب بعد كتاب الله

ثالثاً:-لماذا ابوهريره رضى الله عنه؟ واعنى بهذا السؤال لماذا يُتعدى عليه ولماذا بدأت بالدفاع عنه دون غيره

الذين تكلموا فى أبى هريره منهم من كان من الصحابه وبالطبع لم تكن علّتهم فى الكلام عليه هى نفسها علّة المغرضين من اصحاب الهوى فان علة الفريق الثانى لا تتعدى كون ابى هريره اكثر من روى حديث رسول الله من جميع الصحابه ويقولون كيف يروى أبوهريره هذا الكم الضخم من الاحاديث وقد اسلم متأخرا -كما بينّا-وسوف ابين ضعف هذه الشبهه واما الفريق الاول ومنهم الصحابه فقد اخذوا عليه بعض اشياء وهى ليست قدحا فيه وانما هى من باب اننا بشر وربما نخطئ وليس لاحد عصمه بعد النبى -ولكن هذا ان ثبت الخطأ اصلا-ونذكر من هذا الذى حدث من الصحابه بعض الاشياء فان اباهريره لما روى حديث تشييع الجنازه وان الذى يصلى عليها له قيراط من الاجر فان تبعها فله قيراط اخر هذا الحديث لما سمعه عبدالله بن عمر قال اكثر علينا ابوهريره وفى روايه انه (تعاظمه) فأرسل خبابا الى عائشه ليسألها عن قول ابوهريره فقالت صدق ابوهريره فرجع خباب واخبر عبدالله بن عمر بما قالته عائشه فضرب عبدالله الارض بحصى كان فى يده وقال لقد فرطنا فى قراريط كثيره-وكان عبدالله يصلى على الجنازه ثم ينصرف-فبلغ ذلك ابوهريره فقال انه لم يكن يشغلنى عن رسول الله صفقه

وقد حدثت شبهه اخرى مثل هذه فى القصه التاليه عن عروة قال : " بلغ عائشة رضي الله عنها أن أبا هريرة يقول : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ولد الزنا شر الثلاثة . فقالت : ( يرحم الله أبا هريرة )
أساء سمعا ، فأساء إجابة لم يكن الحديث على هذا إنما كان رجل ( من المنافقين )
يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : من يعذرني من فلان ؟ قيل يا رسول الله:
إنه مع ما به ولد زنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" هو شر الثلاثة " و الله عز وجل يقول : *( و لا تزر وازرة وزر أخرى )* " فبان لنا بحديث عائشة أن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ذكره عنه أبو هريرة : « ولد الزنى شر الثلاثة » إنما كان لإنسان بعينه كان منه من الأذى لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان منه مما صار به كافرا شرا من أمه ، ومن الزاني بها الذي كان حملها به منه

وبهذا ظهر أن الناقد لابى هريره فريقين
فريق الصحابه ويتضح مماذكرنا ان الامر عندهم كان مجرد لبس بسيط -لان ابوهريره روى الحديث على اطلاقه-وليس تشكيكاً فى الرجل او فى مايرويه حاشاهم ان يظنوا ذلك لانهم كانوا اعلم الناس بقيمة من صاحب النبى وتحمل حديثه اما الفريق الاخر من المغرضين واصحاب الهوى فلهم شان اخر وهو التشكيك فى صحة روايات أبى هريره دون اى علم بالروايات وكيفية التصحيح والتضعيف وحسبنا الله ونعم الوكيل

رابعاً:-تحرير محل النزاع. يقولون (اختلاف الآراء لا يفسد للود قضيه)نعم هذا كلام معقول ولكن هذا اذا كان محل النزاع لا يفسد للود قضيه فعلا فان هذه القاعده لاينبغى ان تساق هكذا على اطلاقها, فأنا أعنى بتحرير محل النزاع اى الخروج من الثوابت التى نتفق فيها وننظر للذى اختلفنا فيه-وكأنى باحدهم وانا اناقشه-ألسنا نتفق فى ان اباهريره صحابى وقد مات عنه النبى وهو راضٍ ونتفق انه هو الذى روى حديث (من كذب على متعمدا فليتبوء مقعده من النار)ونتفق ايضا-وهذا مهم- فى أن أباهريره بشر يصيب ويخطئ وان العصمه ليست لأحد سوى الأنبياء؟الجواب بلى

ولكن ثمة شئِ مهم وهو ان الذى لانتفق عليه هو ان يأتى احدالمجددينات-جمع مخنث سالم-فيخطئ اباهريره دون اى حجه واضحه فتتمخض رأس احدهم ويكتب كتابا شيطانياً للتشكيك فى صدق مرويات ابى هريره امثال محمود ابوريه صاحب كتاب شيخ المضيره ابوهريره ويقول آخر متبجحاً انا لا أثق فى ابى هريره وهؤلاء وامثالهم من المجددينات اختلافى معهم يفسد للود كل قضيه وهذا هو محل النزاع فأنا لا اسمح لانسان ان يتعدى على اعلامنا فلو سكتنا لهؤلاء لهُدم الدين.
واسمع هذا الكلام الجميل للامام النسائى رحمه الله وقد قال رجل له إن بعض الناس يتكلم في معاوية . فقال له الإمام: إن الإسلام دار والصحابة الباب فمن نقر على الباب أراد الدخول ومن أراد الصحابة أراد الإسلام.فهؤلاء المفتونون انما أرادوا الاسلام ولكنهم جبنوا ان يذكروها صراحة-ومنهم من ذكرها-فبدأوا بالطعن فى الصحابه أسأل الله ان يعامل امثال هؤلاء بعدله.وقد تولى العلماء الربانييون الرد عل امثال هؤلاء فقد رد على كتاب ابوريه الدكتور محمد ابوشهبه رحمه الله فى كتابه دفاع عن السنه والعلامه المعلمى رحمه الله فى كتابه الانوار الكاشفه.

واخيراً وليس آخراً المعذره كل المعذره على الاطاله ولكن الامر جلل والخطب جسيم ووالله ان قلبى يكاد ينفطر حين اقرأ هذا التعدى السافر على الصحابه وكنت اود ان اذكر بعض الشبهات والرد عليها ولكن الموضوع سيطول جداً ولكن اذا شاء الله سوف افرد لهذه الشبه بوست آخر والله المستعان
والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
إِنْ أُرِيدُ إِلا الاصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ


برجاء تحميل هذه المحاضره وهى لفضيلة الشيخ ابى اسحاق الحوينى
صفعات البرهان على صفحات العدوان وتبرئة ابى هريره من البهتان
ومن اراد الزياده للدفاع عن الصحابه فليتبع هذا الرابط هنا

35 comments:

Muhammad said...

بسم الله

لا عليك من الاعتذار، فالبوست ليس طويلا كما توهمت. أجمِل به لو كان أكثر استفاضة. و ان شاء الله ملحوقة في البوستات الجاية

هل هذا البوست سيغير من موقف أحد؟
شهد الله للصحابة من فوق سبع سماوات، و ما زال القادحون يقدحون رغم ذلك. لا أحسن الظن بهم - كما تفعل - و أفترض ان الامور تشابهت عليهم. بل أزعم انهم على دراية بكل ما يمكن ان يقال. لكن ماذا تفعل ان كان الانسان يبحث عن الباطل حبا فيه و رغبة في اتباعه؟

أكرر نفس الآية التي أخبرتنيها آخر مرة: "وَإِذْ قَالُواْ اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَذَا هُوَ الْحَق مِنْ عِندِكَ فَأمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاء أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ". هذه هي طريقة تفكيرهم - لو كان لهم في الفكر طريقة - هم يفعلون الخطأ، لكنهم لا يريدون الاقرار بذلك. و الحل؟! يسمون الباطل حقا، ثم يعتنقونه. و ستسمع في ذلك عجبا: نصوص لا أصل لها، و نصوص يتأولونها بما لا تحتمله اللغة و الشريعة، و نصوص يردونها دون سند، و لن تتوقف عقولهم التي لا يعقلون بها عن الإتيان بالجديد. هم لا يريدون الإسلام المصري - على حد تعبير بعضهم - أو السعودي أو الإيراني، بل و لا يريدون الإسلام الذي نزل على محمد بن عبد الله. هم يريدون الإسلام كما بدا لهم و كما زينته لهم شياطينهم. لتعتنق أنت إسلامك و أعتنق أنا إسلامي و يعتنق كلٌّ إسلامه فيصير الإسلام نسبيا بحتا لا ضابط له و لا رابط سوى الهوى. ببساطة لن تتفق معهم على أية مرجعية: لا وزن عندهم للعلماء، و لا للأحاديث، و لا حتى لكتاب الله. هذا أصلا إن اتفقوا على رد الأمر إلى الله و رسوله. بل سيتهمونك بالغرابة و التعصب و ما شابه. و ستسمع منهم عبارات من نوعية: ما للدين و ما نحن بصدده؟ ... ألا لعنة الله على الظالمين

هذا - يا صديقي - هو الحاصل في هذا الزمن الذي صيّر الحليم حيرانا. لا أقول ان كلماتك لا جدوى منها، فأنت تبيّن محتسبا عند الله الأجر، و ليس عليك هداهم، و ربما كان منهم من لا يعلم او من اشتبه عليه الأمر حقا. ربما. هدانا الله و هداهم

تتساءل لماذا أبو هريرة. و الله لم يقف الأمر عند أبي هريرة أو غيره. فهم يلعنون التراث بأكمله، و لا يرون فيه سوى تاريخ من الدم و الاضطهاد. فحروب أبي بكر سياسية و لا علاقة لها بالدين، و جهاد خالد بن الوليد إشباع لشهوته للقتل، و معاوية مغتصب للحكم، و ابن العاص كاذب لئيم، و أبو موسى الأشعري غِر ساذج، و أبو سفيان منافق لم يحسن إسلامه، و اتضح مؤخرا أن أبا ذر كان اشتراكيا و قائمة التهم الجاهزة طويلة. و هذا الكلام يردده بنو جلدتنا الذين تحسبهم من أهل السنة فإذا بهم يفاخرون بمنهج المعتزلة العقلي، و شطحات المتصوفة، و كفر بعض الفلاسفة. و هذا هو الإسلام الذي يريدونه. أخشى أن الصورة شديدة القتامة. ظلمات بعضها فوق بعض. و الحديث - أقسم - ذو شجون

في هذا الزمن، سهل جدا ان يقول أي أحد أي شيء و يأتيك عليه بدليل. و أحيانا من القرآن نفسه. يقول النبي: إذا لم تستح فاصنع ما شئت. و هؤلاء لا يستحون، و لا يقيمون لحرمات الله وزنا

أعجبتني جدا جدا جدا كلمات النسائي. هم يريدون الدين لا الصحابة. يريدون هدمه من الأساس أو تبديله حتى يوافق ما يعتنقون. لا يعجبني غض البصر، فأنظر للنهود!و الدليل؟ إن الله جميل يحب الجمال. أحب شرب الخمر، و لا أرى بحرمتها رغم النص الصريح. و الحل؟! لا تنظروا للآيات. المهم هو روح الدين. أما المتدينون فهم متشددون في المظاهر، و هم وهابيون يغيرون دين الله. هكذا تتم اللعبة. أعطني نصا، أخبرك صحيح الإسلام كما بدا لي. ألا لعنة الله على الظالمين

أعجبني أيضا حديثك عن العلماء الربانيين، فهذا النعت - الربانيون - هو طوق خلاصنا وسط كل هذا الضجيج الذي ابتلانا الله به من الرؤس الجهّال الذين ضلوا و أضلوا

أحسن الله إليك على هذا الجهد، و أسأل الله أن يديم عليك نعمة نشر الحقائق الغائبة، فلا تيأس أو تفتر. و عند الله تلتقي الخصوم

كنت أود الاستطراد، لكن برده ملحوقة ان شاء الله

سلام عليكم

Anonymous said...

السلام عليكم يا ابا حمزه حقا ان هذا الموضوع من اهم المواضيع التى يعيشها عالم الغرباء اليوم وحقا ياخى افدنى اعانك الله على أعدائه الحمقه أفبعد ما رأى أصحاب رسول الله المتاعب لآجل ان يصل هذا الدين غضا طريا يكون هذا جزائهم ولكن ماذا أقول فان هذا ثواب لهم كما قالت الطاهره من فوق سبع سماوات وأنت يا أخى بهذا الموضوع قد فعلت كما أمرك نبيك الكريم وهو من رأى منكر فليغره بيده فأن لم تستطع فبلسانك فان لم تستطع فبقلبك وهذا أضعف الايمان صدقا رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس لى الا ان أقول جزاك عند الله خيرا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

BinO said...

جزاك الله خيراً أخي في الله سعيد بوجودك

khaled said...

السلام عليكم يا ابو حمزة
انا سعيد بعودتك للتدوين و تعليقى جه متأخر شوية لكن انا كنت غايب لفترة
دعواتك

-_- said...

بارك الله فيك يا اخي

والله انى احبك في الله

ده اكثر الردود اقناعا التى يمكن ان نهديها للشيعة هداهم الله

شباب روش طحن said...

رد جميل ومختصر في الحقيقة لكنه مفيد في الواقع أعتقد أن هذا الهجوم جزء من هجوم أكبر علي السنة فلقد وصل لي أن أحد المؤرخين أصبح يشكك في صحيح البخاري وربنا يستر حفظ الله لنا أمثال الشيخ الحويني فهو له تخصص بالفعل نحن بحاجة إليه

عين ضيقة said...

جهد مشكور

ولو انى اختصرت فى قرايتى للنص

على فكرة دى مش حقائق غائبة ولا حاجة المفترين والمضللين عارفين الحق كويس لكن بيحيدوا عنه

ربنا يهديهم ويهدينا

تحياتى

نسرين - أمة الله said...

السلام عليكم
كان فى مره فعلا كده برنامج مش فاكره كان على ايه
كانوا بتكلموا عن سيدنا ابى هريره وبيشككوا فيه انا فعلا كنت ناويه اتكلم عنه عشان صعقت لما سمعت الموضوع وفعلا مبقتش عارفه اذا كانوا مسلمين ولا حاجه مدسوسه على الاسلام احساسى لو انهم مسلمين عن حق مكنوش حيشككوافى شخص احبه رسول الله بس سبحان الله والحمدلله ان الموضوع طلع منك انت لانك اديته حقه
جزاك الله خير

حزيــــــــــــــــــن said...

جزاك الله خيرا
انت فين مش باين ليه اتمنالك كل خير
لو دخلت عندى هتلاقى نفس البوست اللى كنت علقت عليه زمان
بس هتلاقى تحته بوستات كتير جديده
ابقى فكرنى اعمل ليك لينك عندى

Crazy Nemo said...

visit my new blog www.crazynemo.blogspot.com

نسرين - أمة الله said...

السلام عليكم
كل سنه وانت طيب
وربنا يجعله خير على المسلمين اجمع

نسرين - أمة الله said...

كل سنه وانت طيب
عيد سعيد على الامه الاسلاميه اجمع

الحاسوب الاسلامي said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا...

اللهم انك عفو تحب العفو فأعفو عنا.

تقنية نت said...

رضي الله عنهم وأرضاهم، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد رسول الله صلى اله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه وعلى من تبعهم بإحسان الى يوم الدين..

Anonymous said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد,,,,

يرحب بكم فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية [MEDIU]، ويسعده أن يقدم لكم تعريفًا موجزًا لجامعة المدينة العالمية [MEDIU]:

"جامعة المدينة العالمية إحدى الجامعات الرائدة في مدينة (شاه علم) بدولة ماليزيا، والتي تفوقت في جانب التقنية وكذلك في حقل التعليم العالي والدراسة الأكاديمية، وتتميز بأنها جامعة متعددة الثقافات والبرامج الدراسية.

هي جامعة حافلة بالإنجازات التاريخية الملموسة، وتتميز فضلًا عن ذلك بما يلي:
1- البنية التقنية الحديثة والخدمات المقدمة بها: موقع الجامعة "www.mediu.edu.my" – نظام عليم - المكتبة الرقمية الشاملة "http://dlib.mediu.edu.my/cgi-bin/koha/opac-main.pl" – مراكز خدمة العملاء – كوادر وكفاءات أكاديمية ماهرة.

2- البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة.

3- التعليم عن بعد من خلال كلياتها المتعددة.

4- المنهج الأكاديمي المحكم.

5- برامج التطوير الشاملة للطلبة.

6- خدمة تعليمية راقية برسوم منخفضة التكاليف.

وختامًا نشكركم جزيل الشكر لاطلاعكم على هذا التعريف الموجز للجامعة، متمنين لكم النجاح والتفوق، ومزيدًا من التقدم والازدهار".



تحياتنا لكم

فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بالقاهرة

Anonymous said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد,,,,

يرحب بكم فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية [MEDIU]، ويسعده أن يقدم لكم تعريفًا موجزًا لجامعة المدينة العالمية [MEDIU]:

"جامعة المدينة العالمية إحدى الجامعات الرائدة في مدينة (شاه علم) بدولة ماليزيا، والتي تفوقت في جانب التقنية وكذلك في حقل التعليم العالي والدراسة الأكاديمية، وتتميز بأنها جامعة متعددة الثقافات والبرامج الدراسية.

هي جامعة حافلة بالإنجازات التاريخية الملموسة، وتتميز فضلًا عن ذلك بما يلي:
1- البنية التقنية الحديثة والخدمات المقدمة بها: موقع الجامعة "www.mediu.edu.my" – نظام عليم - المكتبة الرقمية الشاملة "http://dlib.mediu.edu.my/cgi-bin/koha/opac-main.pl" – مراكز خدمة العملاء – كوادر وكفاءات أكاديمية ماهرة.

2- البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة.

3- التعليم عن بعد من خلال كلياتها المتعددة.

4- المنهج الأكاديمي المحكم.

5- برامج التطوير الشاملة للطلبة.

6- خدمة تعليمية راقية برسوم منخفضة التكاليف.

وختامًا نشكركم جزيل الشكر لاطلاعكم على هذا التعريف الموجز للجامعة، متمنين لكم النجاح والتفوق، ومزيدًا من التقدم والازدهار".



تحياتنا لكم

فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بالقاهرة

Anonymous said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد,,,,

يرحب بكم فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية [MEDIU]، ويسعده أن يقدم لكم تعريفًا موجزًا لجامعة المدينة العالمية [MEDIU]:

"جامعة المدينة العالمية إحدى الجامعات الرائدة في مدينة (شاه علم) بدولة ماليزيا، والتي تفوقت في جانب التقنية وكذلك في حقل التعليم العالي والدراسة الأكاديمية، وتتميز بأنها جامعة متعددة الثقافات والبرامج الدراسية.

هي جامعة حافلة بالإنجازات التاريخية الملموسة، وتتميز فضلًا عن ذلك بما يلي:
1- البنية التقنية الحديثة والخدمات المقدمة بها: موقع الجامعة "www.mediu.edu.my" – نظام عليم - المكتبة الرقمية الشاملة "http://dlib.mediu.edu.my/cgi-bin/koha/opac-main.pl" – مراكز خدمة العملاء – كوادر وكفاءات أكاديمية ماهرة.

2- البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة.

3- التعليم عن بعد من خلال كلياتها المتعددة.

4- المنهج الأكاديمي المحكم.

5- برامج التطوير الشاملة للطلبة.

6- خدمة تعليمية راقية برسوم منخفضة التكاليف.

وختامًا نشكركم جزيل الشكر لاطلاعكم على هذا التعريف الموجز للجامعة، متمنين لكم النجاح والتفوق، ومزيدًا من التقدم والازدهار".



تحياتنا لكم

فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بالقاهرة

Unknown said...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
المكتبة الرقمية
http://dlibrary.mediu.edu.my/

تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلمي للدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من 40000 ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
الرؤية:
إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
الرسالة:
تقديم الخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
الهدف من المكتبة الرقمية:
1. نشر الرصيد العلمي في سائر فنون العلم والمعرفة وتعميمه بأسلوب يحقق الفائدة العلمية المرجوة.
2. توظيف التقنية الحديثة والاستفادة القصوى ممّا تُتيحه من إمكانات هائلة في مجال المكتبات وبالأخص الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”.
3. خدمة الدارسين والباحثين في شتّى بقاع الأرض بما يُوفِّر عليهم الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقة عرْض تتناسب مع المعايير العالمية للمكتبات.
4. التعاون والمشاركة والتسويق المتبادل للموارد المكتبية مع الجهات المختصة.
موقع المكتبة الرقمية
http://dlibrary.mediu.edu.my/

Unknown said...

بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي في نظام التعليم المباشر(MOE) فقط .
نوع الشهادة : تخصص دقيق
مجال الدراسة علوم الحاسب
لغة التدريس : الإنجليزية
وضع الدراسة : دوام كامل أو دوام جزئي
طريقة التعليم : محاضرات و محاضرات تطبيقية ودروس في المعمل والعمل الميداني والتدريب العملي
نظام التعليم : التعليم المباشر
أهداف البرنامج:
• هدف البرنامج أن يحصل الطلاب على المعرفه والمهارات اللازمه المطلوبه في مهن الحوسبه او تهيئتهم للدراسات العليا. البرنامج يشمل المعرفه الرئيسيه لعلوم الحاسب ونظام الحوسبة .
• تقديم دراسه مستفيضة لمبادئ الحوسبه الحديثه وتكنولوجيا الشبكات وحوسبة الوسائط المتعددة .
• إعداد خبراء في التطبيقات والتكامل في نطاق أنظمة الحوسبه والخدمات .
• تطوير المقدره على استخدام , وتقيم ومقارنه مجموعة من التقنيات و الطرق في صناعة الحوسبه وتطوير الأنظمة .
• تطوير نظام فهم الفرد, المجتمع والاثار الاقتصاديه و الاجتماعيه في تقنية معلومات الحاسب , نظم الحوسبه الحديثه و تطبيقات الوسائط المتعددة .
• تطوير القدره على انجاز المهمات او برامج العمل مع الحد الادنى من الاشراف .
• تطوير القدره على التواصل بفعالية .
• توسيع المعرفه و القدرات المطلوبه من الشبكات والاتصالات .
• تعزيز المعارف والمهارات التي تتطلبها الاتصالات والشبكات .
• تقديم الخبرات المناسبه للعمل في مجال الحوسبه عبر التدريب الميداني .
• تقديم الفرص للحصول على المعرفه العميقة وفهم ادوات البرمجيات والتقنيه الحديثة.
• توفير القدره على براعة التفكير النقدي وحل المشاكل واتخاذ القرارات .
• توفير القدره على التفكير النقدي , حل المشاكل و اتخاذ القرارات .
غايات البرنامج:
بكالوريوس علم الحاسوب يزود الخريجين بما يلي :
1) المعرفه الاساسيه للرياضيات والعلوم وعلوم الحوسبه والشبكات وحوسبة الوسائط المتعدده للعمل في مهن الحوسبه اولإكمال الدراسات العليا .
2) المقدره على العمل الجماعي , تحليل انظمة حوسبه معقدة في منظور التطورات الحديثه للإلكترونيات والحوسبه و تقنية المعلومات و يمكن المتخرج من تصميم وتنفيذ الحلول الحاسوبية عبر استخدام التقنيه و الاجهزه المناسبة .
3) الاتقان في الاتصلات وفهم اخلاق الاحتراف والقدره على اثبات النجاح والقياده وايضا القدره على الانخراط في استمرار التطوير المهني .
نواتج التعليم :
• تطبيق المعرفه في الرياضيات والعلوم وعلوم الحاسب :
• تصميم أنظمة حوسبة وتقدير المعرفه النظريه وتعدد المهارات التقنية .
• اثبات المعرفه والفهم لانظمة الحاسب وشبكات الحاسب وتقنيات الوسائط المتعدده النموذجيه لمرافق الحوسبه والخدمات .
• اثبات الكفائه في لغة برمجه واحده على الاقل و تكون لديه معرفه اساسيه لعدة لغات اخرى .
• التعرف على الاجهزه و هندسة البرمجيات و نظم الحاسب و فهم وظائف مكوناتها .
• تمييز عناصر شبكة الحاسب و فهم المشاكل المتصله بهندسة الشبكات و امن الحاسوب .
• تحديد و تحليل المشاكل الحاسوبيه في ضوء الفرص ومحددات التكنولوجيه الحديثه لتصميم وتنفيذ اختبار حلول الحوسبه الملائمة .
• العمل على نحو استباقي ومثمر في فرق متعددة المجالات خصوصا الفرق العاملة في أنظمة الحوسبه المعقدة .
• التواصل الفعال شفويا او خطيا حول المواضيع المرتبطه بعلوم الحاسوب .
• اظهار الفهم الواضح اخلاقيا والمسؤوليه المهنيه .
• اثبات فهم التطور السريع في صناعة الحوسبه والاستخدام الواسع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات و الوسائط .
• المتعدده و تأثيرها العالمي و الاجتماعي وديمومة تطبيق المهارات والتطوير الاكاديمي و المهني و القدره على القيام بذلك عن طريق انتهاز الفرص المتاحه في مختلف المجالات .

Unknown said...

مجالات العمل للمتخرجين :
• شركات الإتصالات .
• الشركات الإستشارية التي تعنى بمجال تقنية الإتصالات والمعلومات .
• شركات تصنيع معدات الإتصالات والحاسبات الإلكترونية .
• شركات تعنى بتكامل أنظمة المعلومات والإتصالات .
• الشركات المالية والمصرفية .

bi782 said...

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

bi782 said...

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

bi782 said...

الرسالة:
تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

bi782 said...

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).

bi782 said...

مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

bi782 said...

أهمية الأبحاث المطروحة:
تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

bi782 said...

- خارطة طريق العمل:
تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
وما زال العطاء مستمرًّا ...............

سعودي اوتو said...

thank you

سعودي اوتو

Anonymous said...



اخبار سيارات

سعودي اوتو

Unknown said...

انعقاد اجتماع المجلس الأكاديمي الرابع والثلاثين لعام 2015 للجامعة في المقر الرئيس
عقد المجلس الأكاديمي لجامعة المدينة العالمية اجتماعه الرابع والثلاثين للعام 2015 يوم الجمعة الموافق 16 أكتوبر 2015م برئاسة معالي المدير التنفيذي الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي وبحضور أصحاب الفضيلة وكلاء المدير التنفيذي وعمداء الكليات، حيث تضمن الاجتماع الموافقة على محاضر الوكالات والكليات، كما تم مناقشة وإقرار العديد من البنود منها:-

منح الطالبة هناء رمضان فرج عبد العزيز ذي الرقم المرجعي (MEP131BA278)، درجة ماجستير تربية – علم النفس التربوي – ( برسالة فقط ) – دوام كامل ، هيكل (A).
منح الطالب عيسى محمد علي عيسى ميناوي ذي الرقم المرجعي (MFS142BH377)، درجة ماجستير في الفقه السنة (برسالة فقط)-دوام كامل ، هيكل (A).
منح الطالب محمد شوخيري بن جوهري ذي الرقم المرجعي (MUF131BA038)، درجة ماجستير في أصول الفقه (مواد دراسية + بحث تكميلي) – متفرغ ، هيكل (B).
الموافقة على مقترح كلية العلوم المالية والإدارية بشأن قبول الطالب المتقدم لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال من غير التخصص بشرط اجتياز عدد من المواد الدراسية التكميلية تحددها الكلية من المواد التالية :
Organizational Behavior BMGT3513
Human Resource Management BMGT3043
Marketing Theory and Practices BMKT2023
Introduction to Finance BFIN2024
Principles of Macroeconomics BECO2043
Management Theory and Practices BMGT2513
على أن تقوم عمادة القبول والتسجيل بإحالة الطلبات المقدمة إلى مجلس الكلية ومن ثم إلى مجلس الدراسات العليا لاعتماد قبول الطلاب والمواد المقترحة من الكلية وفقاً للمادة الرابعة عشر من لائحة الدراسات العليا .

الموافقة على طلب المتقدمة روسلواتي بنت اسماعيل ذات الرقم المرجعي ADM15BN472 لقبولها في كلية العلوم المالية والادارية تخصص ماجستير في المحاسبة (برسالة فقط) دوام جزئي.
قبول الطالبين المتقدمين ذوي الرقم المرجعي ADC15BN699 و ADC16BN792 في مرحلة الماجستير قسم الفقه وأصوله كلية العلوم الإسلامية، تخصص القضاء والسياسة الشرعية (مواد دراسية + دراسة قضية أو مشروع بحث) – متفرغ مع اختلاف التخصص وذلك بشرطين أساسيين:
الأول: أن يكون قبول الطالبين في ماجستير القضاء والسياسة الشرعية هيكل (ج).

الثاني: ألا يسمح للطالبين بتغيير هيكل الدراسة من (ج) إلى غيره.

الثالث: أن يدرس الطالبان المواد الاستدراكية حسب الجدول الآتي:

المادة الوصف
تاريخ القضاء وأحكامه
IQDH4014

شرط النجاح
مقدمة في مصطلح الحديث
IUHD1153

شرط النجاح
الغزو الفكري
IUSU1043

شرط النجاح
القواعد الفقهية
IUFI3054

شرط النجاح
فقه الأسرة
IFIQ3053

شرط النجاح
مدخل إلى علوم القرآن الكريم
IUQR1224

اجتياز
مدخل إلى العقيدة الإسلامية
AQD1114

اجتياز

Unknown said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,

يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

"جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482

ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
أولاً: التقنية العالية والتسهيلات الحديثة: إن البنية التقنية لجامعة المدينة العالمية معدة لتلاءم أفضل المواصفات العصرية في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، وتشمل تلك البنية التحتية الأمور الآتية :

• موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my " : والذي يقدم كافة أشكال الخدمات الجامعية ، والتي تشمل خدمات القبول والتسجيل والاستفسار والدخول على الدروس المباشرة والتواصل مع المدرسين والإداريين بالجامعة.
• النظام الالكتروني للإدارة التعليمية " عليم "، لإدارة الشؤون الدراسية بالجامعة، والذي يمكن كلاً من الطالب والأستاذ الجامعي والمشرفين الإداريين على إدارة كافة أشكال العملية الدراسية والتواصل المباشر، وبث المحاضرات الأكاديمية وأداء التمارين الدراسية.
• المكتبة الرقمية الشاملة www.mediu.edu.my/arb/elibrary/elibrary.htm والتي توفر للطالب والمحاضر الجامعي أغلب أنواع المصنفات والمراجع الدراسية.
• مركز متميز لخدمة العملاء، والذي يمكن للطالب أو المحاضر أو المستفسر من خلاله الحصول على أي نوع من أنواع الخدمات المتاحة، وتوفر له إمكانية التواصل السريع.
• الصبغة العالمية : حيث إن الكوادر الإدارية والتدريسية في الجامعة تنحدر من العديد من الجنسيات والثقافات من شتى دول العالم، مما يوفر للجامعة صبغة عالمية ويساعد الطلبة على سرعة التأقلم في الجو الدراسي بالجامعة.
ثانيًا: البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة
التعليم الالكتروني .
ثالثًا: (التعليم عن بعد( من خلال خمسة كليات موزعة كالأتي :-
1. كلية العلوم الإسلامية
2. كلية اللغات
3. كلية الحاسب وتقنية المعلومات
4. كلية العلوم المالية والإدارية
5. كلية التربية
6. كلية الهندسة
7. مركز اللغات
8. مركز الدراسات التمهيدية للمرحلة الجامعية.
اسمحوا لنا أن نختم هذا الخطاب التعريفي بأن نسطر جزيل الشكر والتقدير لكم على اطلاعكم عليه آملين لكم المزيد من النجاح والتقدم والازدهار، ومتطلعين إلى المزيد من آفاق التعاون والتعاضد المثمرة والبناء.

Unknown said...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
وكالة البحوث والتطوير
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=1712




الأهداف الإستراتيجية للوكالة: http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=31213
بناء القدرات البحثية والتطويرية للجامعة.
إنشاء نظام إدارة سجلات ووثائق فعال.
وضع أساليب لتقييم المقدرات والنتائج والأداء وتطوير أفضل الممارسات المتعلقة بالمشاريع والبرامج.

المراكز والأقسام التابعة للوكالة:
مراكز البحوث
مركز التدريب والتأهيل
مركز التطوير الأكاديمي
مركز التطوير الاداري
قسم أنظمة إدارة الأعمال
قسم التعاون الأكاديمي
قسم إدارة المشاريع
قسم الجودة الأكاديمية

Unknown said...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
كلية العلوم الإسلامية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد

الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
• قسم القرآن الكريم وعلومه.
• قسم الفقه وأصوله.
• قسم الحديث وعلومه.
• قسم الدعوة وأصول الدين.
كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.
البرامج الدراسية:
أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
البكالوريوس:
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL

Unknown said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد,,,,
ترحب بكم أسرة التسويق بجامعة المدينة العالمية [MEDIU]، ويسعدها أن تقدم لكم تعريفًا موجزًا لجامعةالمدينة العالمية [MEDIU]:
"جامعة المدينة العالمية إحدى الجامعات الرائدة في مدينة (شاه علم) بدولة ماليزيا، والتي تفوقت في جانب التقنية وكذلك في حقل التعليم العالي والدراسة الأكاديمية، وتتميز بأنها جامعة متعددة الثقافات والبرامج الدراسية.
هي جامعة حافلة بالإنجازات التاريخية الملموسة، وتتميز فضلًا عن ذلك بما يلي:
1- البنية التقنية الحديثة والخدمات المقدمة بها: موقع الجامعة "www.mediu.edu.my" – نظام عليم - المكتبة الرقمية الشاملة "http://dlib.mediu.edu.my/cgi-bin/koha/opac-main.pl" – مراكز خدمة العملاء – كوادر وكفاءات أكاديمية ماهرة.
2- البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة.
3- التعليم عن بعد من خلال كلياتها المتعددة.
4- المنهج الأكاديمي المحكم.
5- برامج التطوير الشاملة للطلبة.
6- خدمة تعليمية راقية برسوم منخفضة التكاليف".
وختامًا نشكركم جزيل الشكر لاطلاعكم على هذا التعريف الموجز للجامعة، متمنين لكم النجاح والتفوق، ومزيدًا من التقدم والازدهار.

تحياتنا لكم

Unknown said...

جواكم الله خيرا على المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,
اسمحوا لنا أن نختم هذا الخطاب التعريفي عن جامعة المدينة العالمية
نسطر جزيل الشكر والتقدير لكم على اطلاعكم عليه آملين لكم المزيد من النجاح والتقدم والازدهار، ومتطلعين إلى المزيد من آفاق التعاون والتعاضد المثمرة والبناء.
من خلال هذا الرابط
http://www.mediu.edu.my/